بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع عن شاعره من شاعرات العرب تلقب بــ (الخنسااااء) تعريفها :
الخنساء : الشاعرة المخضرمة، الصحابية :تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية(رضي الله عنها)، المعروفة باسم الخنساء (575م - 664م) ، أدركت الاسلام فأسلمت ... * لقبت بهذا الاسم بسبب : قصــر أنـفـها وارتـفــاع أرنبتـيــه ..
صفاتها: عرفت بحريه الراى وقوه الشخصيه و نستدل على زلك برفضها للزواج من دريد بن الصمه احد فرسان بنى جشم**
نشاتها : نشات فى بيت عز و جاه مع والدها و اخويها معاويه وصخر ** زواجها :تزوجت مرتين الاولى من ابن عمها رواحه بن عبد العزيز السلمى وانجبت منه ولدا لكن الزواج لم يدوم طويلا بسبب مقامرته وكان الزواج الثانى من ابن عمها مرداس بن عامر السلمى و انجبت منه اربع اولاد يزيد و معاويه و عمرو و عمره **
اسلامها : اسلمت و حسن اسلامها حتى اصبحت رمزا متالقا من رموز البساله وعزه النفس وعنوانا للامومه المشرفه**
قصه مقتل اخويها : اخوها معاويه قتل على يد هاشم و دريد ابنا حرمله فحرضت اخوها صخر على الثار لاخيه وفعلا قام صخر بقتل دريد لكنه اصيب بطعنه استمر اثرها حولا كاملا وتوفى بعدها وكان زلك قبل الاسلام فبكت على اخيها صخر حتى عميت **
الاقوال عنها :علماء الشعر: لم تكن امراه قبلها ولا بعدها اشعر منها **
بشار قال عنها: لم تكن امراه تقول الشعر الا و يظهر فيه ضعف الا الخنساء فتلك غلبت الرجال **
نابغه الزبيانى : الخنساء اشعر الجن والانس **
جرير: سئل عن اشعر الناس فقا ل انا لولا الخنساء بقولها
(ان الزمان وما يفنى له عجب ابقى لنا زنبا .... و استؤصل الراس )
(ان الجديدين فى طول اختلافهما .. لا يفسدان و لكن يفسد الناس) **
الرسول صلى الله عليه وسلم: هيه يا خناس و يومئ بيده وايضا
اتى رجلا للرسول ( صلى الله عليه وسلم) وقال : اشعر الناس فينا امرؤ القيس
و اسخى الناس حاتم بن عدى
و افرس الناس عمرو بن معد فقال (صلى الله علي وسلم ) قل: اشعر الناس الخنساء
اسخى الناس محمد (صلى الله عليه وسلم)
وافرس الناس على بن ابى طالب - رضي الله عنه وارضاه-
**
خصائص شعرها : لانها عاشت فى عصر الجاهليه و عصر الاسلام تفجر شعرها بعد مقتل اخويها معاويه وصخر وخصوصا صخر فقد كانت تحبه حبا لا يوصف و رثته رثاء حزينا و بالغت فيه حتى اصبحت من اعظم شعراء الرثاء ...
إليكم بعض القصائد القوية من شعرها :
ضاقت بي الارض وانقضت محارمها
ضاقتْ بيَ الارضُ وَانقضَّتْ محارمهَا .. حتَّى تخاشعتِ الاعلامُ وَالبيدُ
وَقائلينَ تعزَّي عنْ تذكُّرهِا .. فالصَّبرَ ليسَ لامرِ اللهِ مردودُ
يا صَخْرُ قد كُنتَ بَدراً يُستَضاءُ به .. فقدْ ثوى يومَ متَّ المجدُ وَالجودُ
فاليومَ امسيتَ لاَ يرجوكَ ذو املٍ .. لمَا هلكتَ وَحوضُ الموتِ مورودُ
ورُبّ ثَغْرٍ مَهولٍ خُضتَ غَمْرَتَهُا.. بالمُقْرَباتِ علَيها الفِتْيَة ُ الصِّيدُ
نصبتَ للقومِ فيهِ فصلَ اعينهمْ .. مِثلَ الشّهابِ وَهَى مِنهُمْ عَباديدُ
هذه قصيدة بمعاوية :
ياعين جودي
يا عَينِ جودي بدَمعٍ منكِ مَسكُوبِ .. كلؤلؤٍ جالَ في الأسْماطِ مَثقوبِ
انّي تذكَّرتهُ وَالَّليلُ معتكرٌ .. ففِي فؤاديَ صدعٌ غيرُ مشعوبِ
نِعْمَ الفتى كانَ للأضْيافِ إذْ نَزَلوا..وسائِلٍ حَلّ بَعدَ النّوْمِ مَحْرُوبِ
كمْ منْ منادٍ دعا وَ الَّليلُ مكتنعٌ ..نفَّستَ عنهُ حبالَ الموتِ مكروبِ
وَ منْ اسيرٍ بلاَ شكرٍ جزاكَ بهِ .. بِساعِدَيْهِ كُلُومٌ غَيرُ تَجليبِ
فَكَكْتَهُ، ومَقالٍ قُلْتَهُ حَسَنٍ .. بعدَ المَقالَة ِ لمْ يُؤبَنْ بتَكْذيبِ
وهذه بصخر :
اعيني هلا تبكيان على صخر
والباقي بصخر :
هذه اعتبرها من افضل قصائدها الرثائية :
قذى بعينكِ امْ بالعينِ عوَّارُ...امْ ذرَّفتْ اذْخلتْ منْ اهلهَا الدَّارُ
كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَر..َتْفيضٌ يسيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبرَى وَقدْ ولهتْ .. وَدونهُ منْ جديدِ التُّربِ استارُ
تبكي خناسٌ فما تنفكُّ مَا عمرتْ .. لها علَيْهِ رَنينٌ وهيَ مِفْتارُ
تبكي خناسٌ علَى صخرٍ وحقَّ لهَااذْ.. رابهَا الدَّهرُ انَّ الدَّهرَ ضرَّارُ
لاَ بدَّ منْ ميتة ٍ في صرفهَا عبرٌ .. وَالدَّهرُ في صرفهِ حولٌ وَاطوارُ
قدْ كانَ فيكمْ ابو عمرٍو يسودكمُ .. نِعْمَ المُعَمَّمُ للدّاعينَ نَصّارُ
صلبُ النَّحيزة ِ وَهَّابٌ اذَا منعُوا .. وفي الحروبِ جريءُ الصّدْرِ مِهصَارُ
يا صَخْرُ وَرّادَ ماءٍ قد تَناذرَهُ .. أهلُ الموارِدِ ما في وِرْدِهِ عارُ
مشَى السّبَنْتى إلى هيجاءَ مُعْضِلَة .. ٍلهُ سلاحانِ: أنيابٌ وأظفارُ
وما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطيفُ بِهِلها .. حَنينانِ: إعْلانٌ وإسْرارُ
تَرْتَعُ ما رَتَعَتْ، حتى إذا ادّكرَتْ .. فانَّما هيَ اقبالٌ وَادبارُ
لاَ تسمنُ الدَّهرَ في ارضٍ وَانْ رتعتْ .. فانَّما هيَ تحنانٌ وَتسجارُ
يوْماً بأوْجَدَ منّي يوْمَ فارَقني .. صخرٌ وَللدَّهرِ احلاءٌ وَامرارُ
وإنّ صَخراً لَوالِينا وسيّدُنا .. وإنّ صَخْراً إذا نَشْتو لَنَحّارُ
وإنّ صَخْراً لمِقْدامٌ إذا رَكِبوا .. وإنّ صَخْراً إذا جاعوا لَعَقّارُ
وإنّ صَخراً لَتَأتَمّ الهُداة ُ بِهِ .. كَأنّهُ عَلَمٌ في رأسِهِ نارُ
جلدٌ جميلُ المحيَّا كاملٌ ورعٌ .. وَللحروبِ غداة ََ الرَّوعِ مسعارُ
حَمّالُ ألوِيَة ٍ هَبّاطُ أودِيَة .. ٍشَهّادُ أنْدِيَة ٍ للجَيشِ جَرّارُ
نَحّارُ راغِيَةٍ مِلجاءُ طاغِيَةٍ .. فَكّاكُ عانِيَةٍ لِلعَظمِ جَبّارُ
فقلتُ لما رأيتُ الدّهرَ ليسَ لَهُ .. معاتبٌ وحدهُ يسدي وَنيَّارُ
لقدْ نعى ابنُ نهيكٍ لي اخاَ ثقة .. ٍكانتْ ترجَّمُ عنهُ قبلُ اخبارُ
فبتُّ ساهرة ً للنَّجمِ ارقبهُ ..حتى أتى دونَ غَورِ النّجمِ أستارُ
لم تَرَهُ جارَة ٌ يَمشي بساحَتِه.. الريبة ٍحينَ يخلِي بيتهُ الجارُ
ولا تراهُ وما في البيتِ يأكلهُ .. لكنَّهُ بارزٌ بالصَّحنِ مهمارُ
ومُطْعِمُ القَوْمِ شَحماً عندَ مَسغبهم .. وفي الجُدوبِ كريمُ الجَدّ ميسارُ
قدْ كانَ خالصتي منْ كلِّ ذي نسبٍ فقدْ .. اصيبَ فما للعيشِ اوطارُ
مثلَ الرُّدينيِّ لمْ تنفدْ شبيبتهُ .. كَأنّهُ تحتَ طَيّ البُرْدِ أُسْوَارُ
جَهْمُ المُحَيّا تُضِيءُ اللّيلَ صورَتُهُ .. آباؤهُ من طِوالِ السَّمْكِ أحرارُ
مُوَرَّثُ المَجْدِ مَيْمُونٌ نَقيبَتُهُ ضَخْمُ الدّسيعَة ِ في العَزّاءِ مِغوَارُ
فرعٌ لفرعٍ كريمٍ غيرِ مؤتشبٍ .. جلدُ المريرة ِ عندَ الجمعِ فخَّارُ
في جوْفِ لحْدٍ مُقيمٌ قد تَضَمّنَهُ .. في رمسهِ مقمطرَّاتٌ وَاحجارُ
طَلْقُ اليَدينِ لفِعْلِ الخَيرِ ذو فَجَرٍ.. ضَخْمُ الدّسيعَة ِ بالخَيراتِ أمّارُ
ليَبْكِهِ مُقْتِرٌ أفْنى حريبَتَهُ .. دَهْرٌ وحالَفَهُ بؤسٌ وإقْتارُ
ورفقة ٌ حارَ حاديهمْ بمهلكة .. ٍكأنّ ظُلْمَتَها في الطِّخْيَة ِ القارُ
لا يَمْنَعُ القَوْمَ إنْ سالُوهُ خُلْعَتَه .. ُوَلاَ يجاوزهُ باللَّيلِ مرَّارُ
ما بال عينيك دمعها سرب :
ما بالُ عَيْنَيْكِ مِنْها دَمْعُها سَرَبُ .. أراعَها حَزَنٌ أمْ عادَها طَرَبُ
أم ذِكْرُ صَخْرٍ بُعَيْدَ النّوْمِ هَيّجها.. فالدّمْعُ منها عَلَيْهِ الدّهر ينسكب
لهفَ نَفسي على صَخرٍ إذا رَكبَتْ .. خَيْلٌ لخَيْلٍ تُنادي ثمّ تَضْطَرِبُ
قدْ كانَ حصناً شديدَ الرُّكنِ ممتنعاً .. لَيثاً إذا نَزَلَ الفِتيانُ أوْ رَكِبُوا
أغَرُّ، أزْهَرُ، مِثلُ البَدرِ صُورَتُهُ .. ،صافٍ، عَتيقٌ، فما في وَجههِ نَدَبُ
يا فارِسَ الخَيْلِ إذْ شُدّتْ رَحائِلُها .. ومُطعِمَ الجُوّعِ الهَلْكَى إذا سغبوا
كمْ منْ ضرائكَ هلاَّكٍ وَ ارملة .. ٍحلُّوا لديكَ فزالتْ عنهمُ الكربُ
سَقْياً لقَبرِكَ من قَبرٍ ولا بَرِحَتْ .. جودُ الرَّواعدِ تسقيهِ وَ تحتلبُ
مَاذَا تضمَّنَ منْ جودٍ وَ منْ كرمٍ .. وَ منْ خلائقَ مَا فيهنَّ مُقتضبُ
ياعيني فيضي بدمع منك مغزار
يا عينُ فِيضي بدَمْعٍ منكِ مِغْزارِ.. وابكي لصخرٍ بدمعٍ منكِ مدرارِ
انّي ارقتُ فبتُّ الَّليلَ ساهرة .. ًكانَّما كحلتْ عيني بعوَّارِ
ارعى النُّجومَ وما كلّفتُ رعيتها.. وتارَة ًأتَغَشّى فضْلَ أطْمارِ
يوقَدْ سَمِعْتُ فلمْ أبْهَجْ به خَبراً .. مخبّراً قامَ يَنْمِي رَجْعَ أخبارِ
قالَ ابنُ امّكِ ثاوٍ بالضَّريحِ .. وقدْ سوَّوا عليهِ بالواحٍ واحجارِ
فاذهبْ فلا يبعدنكَ اللهُ منْ .. رج لٍمنَّاعِ ضيمٍ وطلاُّبٍ باوتارِ
قدْ كنتَ تحملُ قلباً غيرَ مهتضمٍ .. مركَّباً في نصابٍ غيرِ خَوّارِ
مثلَ السّنانِ تُضِيءُ اللّيلَ صورَتُهُ .. جلدُ المريرة ِ حرٌّ وابنُ احرارِ
ابكي فتى الحيِّ نالتهُ منيَّتهُ .. وكلُّ نفسٍ الى وقتٍ ومقدارِ
وسوْفَ أبكيكَ ما ناحَتْ مُطَوَّقَة .. ٌوما اضاءتْ نجومُ اللَّيلِ للسَّاري
ولا أُسالِمُ قوْماً كنتَ حَرْبَهُمُ .. حتى تعودَ بياضاً جؤنة ُ القارِ
ابلغْ سليماً وعوفاً انْ لقيتهمُ .. عمِيمَة ً من نِداءٍ غيرِ إسرارِ
أعني الذينَ إلَيْهِمْ كانَ منزلُهُ .. هل تَعرِفونَ ذمامَ الضّيفِ والجارِ؟
لوْ منكمُ كانَ فينا لمْ ينلْ ابداً .. حتى تُلاقَى أُمُورٌ ذاتُ آثارِ
كأنّ ابنَ عَمّتِكُمْ حقّاً وضَيفَكُمُ .. فيكمْ فلَمْ تَدفَعوا عَنْهُ بإخْفارِ
شُدّوا المَآزِرَ حَتّى يُسْتَدَفّ لكُمْ .. وشَمّرُوا إنّها أيّامُ تَشمارِ
و ابكوا فتى البأسِ وافتهُ منيَّتهُ .. في كلّ نائِبَة ٍ نابَتْ وأقدارِ
لا نَوْمَ حتى تَقودوا الخَيلَ عابِسَة .. ًيَنْبُذْنَ طِرْحاً بمُهْراتٍ وأمْهارِ
اوتحفروا حفرة ً فالموتُ مكتنعٌ عِنْدَ .. البُيوتِ حُصَيناً وابنَ سَيّارِ
او ترحضوا عنكمُ عاراً تجلَّ لكمْ .. رَحضَ العَوارِكِ حَيضاً عندَ أطهارِ
والحَرْبُ قد رَكِبَتْ حَدْباءَ نافِرَة ..ً حَلّتْ على طَبَقٍ مِنْ ظَهرِها عارِ
كأنّهُمْ يَوْمَ رامُوهُ بأجمُعِهِمْ .. رَاموا الشّكيمَة َ من ذي لِبدَة ٍ ضَارِ
حامي العَرينِ لدى الهَيجاءِ مُضْطَلعٌ .. يفري الرّجالَ بانيابٍ واظفارِ
حتى تَفَرّجَتِ الآلافُ عَنْ رَجُلٍ .. ماضٍ على الهَوْلِ هادٍ غير مِحيارِ
تجيشُ منهُ فويقَ الثَّدي .. جائفة ٌبمزبدٍ منْ نجيعِ الجوفِ فوَّارِ
هذا الموضوع عن شاعره من شاعرات العرب تلقب بــ (الخنسااااء) تعريفها :
الخنساء : الشاعرة المخضرمة، الصحابية :تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية(رضي الله عنها)، المعروفة باسم الخنساء (575م - 664م) ، أدركت الاسلام فأسلمت ... * لقبت بهذا الاسم بسبب : قصــر أنـفـها وارتـفــاع أرنبتـيــه ..
صفاتها: عرفت بحريه الراى وقوه الشخصيه و نستدل على زلك برفضها للزواج من دريد بن الصمه احد فرسان بنى جشم**
نشاتها : نشات فى بيت عز و جاه مع والدها و اخويها معاويه وصخر ** زواجها :تزوجت مرتين الاولى من ابن عمها رواحه بن عبد العزيز السلمى وانجبت منه ولدا لكن الزواج لم يدوم طويلا بسبب مقامرته وكان الزواج الثانى من ابن عمها مرداس بن عامر السلمى و انجبت منه اربع اولاد يزيد و معاويه و عمرو و عمره **
اسلامها : اسلمت و حسن اسلامها حتى اصبحت رمزا متالقا من رموز البساله وعزه النفس وعنوانا للامومه المشرفه**
قصه مقتل اخويها : اخوها معاويه قتل على يد هاشم و دريد ابنا حرمله فحرضت اخوها صخر على الثار لاخيه وفعلا قام صخر بقتل دريد لكنه اصيب بطعنه استمر اثرها حولا كاملا وتوفى بعدها وكان زلك قبل الاسلام فبكت على اخيها صخر حتى عميت **
الاقوال عنها :علماء الشعر: لم تكن امراه قبلها ولا بعدها اشعر منها **
بشار قال عنها: لم تكن امراه تقول الشعر الا و يظهر فيه ضعف الا الخنساء فتلك غلبت الرجال **
نابغه الزبيانى : الخنساء اشعر الجن والانس **
جرير: سئل عن اشعر الناس فقا ل انا لولا الخنساء بقولها
(ان الزمان وما يفنى له عجب ابقى لنا زنبا .... و استؤصل الراس )
(ان الجديدين فى طول اختلافهما .. لا يفسدان و لكن يفسد الناس) **
الرسول صلى الله عليه وسلم: هيه يا خناس و يومئ بيده وايضا
اتى رجلا للرسول ( صلى الله عليه وسلم) وقال : اشعر الناس فينا امرؤ القيس
و اسخى الناس حاتم بن عدى
و افرس الناس عمرو بن معد فقال (صلى الله علي وسلم ) قل: اشعر الناس الخنساء
اسخى الناس محمد (صلى الله عليه وسلم)
وافرس الناس على بن ابى طالب - رضي الله عنه وارضاه-
**
خصائص شعرها : لانها عاشت فى عصر الجاهليه و عصر الاسلام تفجر شعرها بعد مقتل اخويها معاويه وصخر وخصوصا صخر فقد كانت تحبه حبا لا يوصف و رثته رثاء حزينا و بالغت فيه حتى اصبحت من اعظم شعراء الرثاء ...
إليكم بعض القصائد القوية من شعرها :
ضاقت بي الارض وانقضت محارمها
ضاقتْ بيَ الارضُ وَانقضَّتْ محارمهَا .. حتَّى تخاشعتِ الاعلامُ وَالبيدُ
وَقائلينَ تعزَّي عنْ تذكُّرهِا .. فالصَّبرَ ليسَ لامرِ اللهِ مردودُ
يا صَخْرُ قد كُنتَ بَدراً يُستَضاءُ به .. فقدْ ثوى يومَ متَّ المجدُ وَالجودُ
فاليومَ امسيتَ لاَ يرجوكَ ذو املٍ .. لمَا هلكتَ وَحوضُ الموتِ مورودُ
ورُبّ ثَغْرٍ مَهولٍ خُضتَ غَمْرَتَهُا.. بالمُقْرَباتِ علَيها الفِتْيَة ُ الصِّيدُ
نصبتَ للقومِ فيهِ فصلَ اعينهمْ .. مِثلَ الشّهابِ وَهَى مِنهُمْ عَباديدُ
هذه قصيدة بمعاوية :
ياعين جودي
يا عَينِ جودي بدَمعٍ منكِ مَسكُوبِ .. كلؤلؤٍ جالَ في الأسْماطِ مَثقوبِ
انّي تذكَّرتهُ وَالَّليلُ معتكرٌ .. ففِي فؤاديَ صدعٌ غيرُ مشعوبِ
نِعْمَ الفتى كانَ للأضْيافِ إذْ نَزَلوا..وسائِلٍ حَلّ بَعدَ النّوْمِ مَحْرُوبِ
كمْ منْ منادٍ دعا وَ الَّليلُ مكتنعٌ ..نفَّستَ عنهُ حبالَ الموتِ مكروبِ
وَ منْ اسيرٍ بلاَ شكرٍ جزاكَ بهِ .. بِساعِدَيْهِ كُلُومٌ غَيرُ تَجليبِ
فَكَكْتَهُ، ومَقالٍ قُلْتَهُ حَسَنٍ .. بعدَ المَقالَة ِ لمْ يُؤبَنْ بتَكْذيبِ
وهذه بصخر :
اعيني هلا تبكيان على صخر
والباقي بصخر :
هذه اعتبرها من افضل قصائدها الرثائية :
قذى بعينكِ امْ بالعينِ عوَّارُ...امْ ذرَّفتْ اذْخلتْ منْ اهلهَا الدَّارُ
كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَر..َتْفيضٌ يسيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبرَى وَقدْ ولهتْ .. وَدونهُ منْ جديدِ التُّربِ استارُ
تبكي خناسٌ فما تنفكُّ مَا عمرتْ .. لها علَيْهِ رَنينٌ وهيَ مِفْتارُ
تبكي خناسٌ علَى صخرٍ وحقَّ لهَااذْ.. رابهَا الدَّهرُ انَّ الدَّهرَ ضرَّارُ
لاَ بدَّ منْ ميتة ٍ في صرفهَا عبرٌ .. وَالدَّهرُ في صرفهِ حولٌ وَاطوارُ
قدْ كانَ فيكمْ ابو عمرٍو يسودكمُ .. نِعْمَ المُعَمَّمُ للدّاعينَ نَصّارُ
صلبُ النَّحيزة ِ وَهَّابٌ اذَا منعُوا .. وفي الحروبِ جريءُ الصّدْرِ مِهصَارُ
يا صَخْرُ وَرّادَ ماءٍ قد تَناذرَهُ .. أهلُ الموارِدِ ما في وِرْدِهِ عارُ
مشَى السّبَنْتى إلى هيجاءَ مُعْضِلَة .. ٍلهُ سلاحانِ: أنيابٌ وأظفارُ
وما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطيفُ بِهِلها .. حَنينانِ: إعْلانٌ وإسْرارُ
تَرْتَعُ ما رَتَعَتْ، حتى إذا ادّكرَتْ .. فانَّما هيَ اقبالٌ وَادبارُ
لاَ تسمنُ الدَّهرَ في ارضٍ وَانْ رتعتْ .. فانَّما هيَ تحنانٌ وَتسجارُ
يوْماً بأوْجَدَ منّي يوْمَ فارَقني .. صخرٌ وَللدَّهرِ احلاءٌ وَامرارُ
وإنّ صَخراً لَوالِينا وسيّدُنا .. وإنّ صَخْراً إذا نَشْتو لَنَحّارُ
وإنّ صَخْراً لمِقْدامٌ إذا رَكِبوا .. وإنّ صَخْراً إذا جاعوا لَعَقّارُ
وإنّ صَخراً لَتَأتَمّ الهُداة ُ بِهِ .. كَأنّهُ عَلَمٌ في رأسِهِ نارُ
جلدٌ جميلُ المحيَّا كاملٌ ورعٌ .. وَللحروبِ غداة ََ الرَّوعِ مسعارُ
حَمّالُ ألوِيَة ٍ هَبّاطُ أودِيَة .. ٍشَهّادُ أنْدِيَة ٍ للجَيشِ جَرّارُ
نَحّارُ راغِيَةٍ مِلجاءُ طاغِيَةٍ .. فَكّاكُ عانِيَةٍ لِلعَظمِ جَبّارُ
فقلتُ لما رأيتُ الدّهرَ ليسَ لَهُ .. معاتبٌ وحدهُ يسدي وَنيَّارُ
لقدْ نعى ابنُ نهيكٍ لي اخاَ ثقة .. ٍكانتْ ترجَّمُ عنهُ قبلُ اخبارُ
فبتُّ ساهرة ً للنَّجمِ ارقبهُ ..حتى أتى دونَ غَورِ النّجمِ أستارُ
لم تَرَهُ جارَة ٌ يَمشي بساحَتِه.. الريبة ٍحينَ يخلِي بيتهُ الجارُ
ولا تراهُ وما في البيتِ يأكلهُ .. لكنَّهُ بارزٌ بالصَّحنِ مهمارُ
ومُطْعِمُ القَوْمِ شَحماً عندَ مَسغبهم .. وفي الجُدوبِ كريمُ الجَدّ ميسارُ
قدْ كانَ خالصتي منْ كلِّ ذي نسبٍ فقدْ .. اصيبَ فما للعيشِ اوطارُ
مثلَ الرُّدينيِّ لمْ تنفدْ شبيبتهُ .. كَأنّهُ تحتَ طَيّ البُرْدِ أُسْوَارُ
جَهْمُ المُحَيّا تُضِيءُ اللّيلَ صورَتُهُ .. آباؤهُ من طِوالِ السَّمْكِ أحرارُ
مُوَرَّثُ المَجْدِ مَيْمُونٌ نَقيبَتُهُ ضَخْمُ الدّسيعَة ِ في العَزّاءِ مِغوَارُ
فرعٌ لفرعٍ كريمٍ غيرِ مؤتشبٍ .. جلدُ المريرة ِ عندَ الجمعِ فخَّارُ
في جوْفِ لحْدٍ مُقيمٌ قد تَضَمّنَهُ .. في رمسهِ مقمطرَّاتٌ وَاحجارُ
طَلْقُ اليَدينِ لفِعْلِ الخَيرِ ذو فَجَرٍ.. ضَخْمُ الدّسيعَة ِ بالخَيراتِ أمّارُ
ليَبْكِهِ مُقْتِرٌ أفْنى حريبَتَهُ .. دَهْرٌ وحالَفَهُ بؤسٌ وإقْتارُ
ورفقة ٌ حارَ حاديهمْ بمهلكة .. ٍكأنّ ظُلْمَتَها في الطِّخْيَة ِ القارُ
لا يَمْنَعُ القَوْمَ إنْ سالُوهُ خُلْعَتَه .. ُوَلاَ يجاوزهُ باللَّيلِ مرَّارُ
ما بال عينيك دمعها سرب :
ما بالُ عَيْنَيْكِ مِنْها دَمْعُها سَرَبُ .. أراعَها حَزَنٌ أمْ عادَها طَرَبُ
أم ذِكْرُ صَخْرٍ بُعَيْدَ النّوْمِ هَيّجها.. فالدّمْعُ منها عَلَيْهِ الدّهر ينسكب
لهفَ نَفسي على صَخرٍ إذا رَكبَتْ .. خَيْلٌ لخَيْلٍ تُنادي ثمّ تَضْطَرِبُ
قدْ كانَ حصناً شديدَ الرُّكنِ ممتنعاً .. لَيثاً إذا نَزَلَ الفِتيانُ أوْ رَكِبُوا
أغَرُّ، أزْهَرُ، مِثلُ البَدرِ صُورَتُهُ .. ،صافٍ، عَتيقٌ، فما في وَجههِ نَدَبُ
يا فارِسَ الخَيْلِ إذْ شُدّتْ رَحائِلُها .. ومُطعِمَ الجُوّعِ الهَلْكَى إذا سغبوا
كمْ منْ ضرائكَ هلاَّكٍ وَ ارملة .. ٍحلُّوا لديكَ فزالتْ عنهمُ الكربُ
سَقْياً لقَبرِكَ من قَبرٍ ولا بَرِحَتْ .. جودُ الرَّواعدِ تسقيهِ وَ تحتلبُ
مَاذَا تضمَّنَ منْ جودٍ وَ منْ كرمٍ .. وَ منْ خلائقَ مَا فيهنَّ مُقتضبُ
ياعيني فيضي بدمع منك مغزار
يا عينُ فِيضي بدَمْعٍ منكِ مِغْزارِ.. وابكي لصخرٍ بدمعٍ منكِ مدرارِ
انّي ارقتُ فبتُّ الَّليلَ ساهرة .. ًكانَّما كحلتْ عيني بعوَّارِ
ارعى النُّجومَ وما كلّفتُ رعيتها.. وتارَة ًأتَغَشّى فضْلَ أطْمارِ
يوقَدْ سَمِعْتُ فلمْ أبْهَجْ به خَبراً .. مخبّراً قامَ يَنْمِي رَجْعَ أخبارِ
قالَ ابنُ امّكِ ثاوٍ بالضَّريحِ .. وقدْ سوَّوا عليهِ بالواحٍ واحجارِ
فاذهبْ فلا يبعدنكَ اللهُ منْ .. رج لٍمنَّاعِ ضيمٍ وطلاُّبٍ باوتارِ
قدْ كنتَ تحملُ قلباً غيرَ مهتضمٍ .. مركَّباً في نصابٍ غيرِ خَوّارِ
مثلَ السّنانِ تُضِيءُ اللّيلَ صورَتُهُ .. جلدُ المريرة ِ حرٌّ وابنُ احرارِ
ابكي فتى الحيِّ نالتهُ منيَّتهُ .. وكلُّ نفسٍ الى وقتٍ ومقدارِ
وسوْفَ أبكيكَ ما ناحَتْ مُطَوَّقَة .. ٌوما اضاءتْ نجومُ اللَّيلِ للسَّاري
ولا أُسالِمُ قوْماً كنتَ حَرْبَهُمُ .. حتى تعودَ بياضاً جؤنة ُ القارِ
ابلغْ سليماً وعوفاً انْ لقيتهمُ .. عمِيمَة ً من نِداءٍ غيرِ إسرارِ
أعني الذينَ إلَيْهِمْ كانَ منزلُهُ .. هل تَعرِفونَ ذمامَ الضّيفِ والجارِ؟
لوْ منكمُ كانَ فينا لمْ ينلْ ابداً .. حتى تُلاقَى أُمُورٌ ذاتُ آثارِ
كأنّ ابنَ عَمّتِكُمْ حقّاً وضَيفَكُمُ .. فيكمْ فلَمْ تَدفَعوا عَنْهُ بإخْفارِ
شُدّوا المَآزِرَ حَتّى يُسْتَدَفّ لكُمْ .. وشَمّرُوا إنّها أيّامُ تَشمارِ
و ابكوا فتى البأسِ وافتهُ منيَّتهُ .. في كلّ نائِبَة ٍ نابَتْ وأقدارِ
لا نَوْمَ حتى تَقودوا الخَيلَ عابِسَة .. ًيَنْبُذْنَ طِرْحاً بمُهْراتٍ وأمْهارِ
اوتحفروا حفرة ً فالموتُ مكتنعٌ عِنْدَ .. البُيوتِ حُصَيناً وابنَ سَيّارِ
او ترحضوا عنكمُ عاراً تجلَّ لكمْ .. رَحضَ العَوارِكِ حَيضاً عندَ أطهارِ
والحَرْبُ قد رَكِبَتْ حَدْباءَ نافِرَة ..ً حَلّتْ على طَبَقٍ مِنْ ظَهرِها عارِ
كأنّهُمْ يَوْمَ رامُوهُ بأجمُعِهِمْ .. رَاموا الشّكيمَة َ من ذي لِبدَة ٍ ضَارِ
حامي العَرينِ لدى الهَيجاءِ مُضْطَلعٌ .. يفري الرّجالَ بانيابٍ واظفارِ
حتى تَفَرّجَتِ الآلافُ عَنْ رَجُلٍ .. ماضٍ على الهَوْلِ هادٍ غير مِحيارِ
تجيشُ منهُ فويقَ الثَّدي .. جائفة ٌبمزبدٍ منْ نجيعِ الجوفِ فوَّارِ
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 5:13 am من طرف jockey
» الهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته
الثلاثاء فبراير 22, 2011 1:40 am من طرف mercyprophet
» معلومات حلوه
الأربعاء يوليو 28, 2010 7:53 am من طرف يا حجاز
» لعبة BATMAN
الجمعة يوليو 16, 2010 6:31 am من طرف hamza
» مسابقة أفضل مطوية تُعرف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يونيو 09, 2010 5:06 am من طرف mercyprophet
» بنك من المعلومات
الخميس يونيو 03, 2010 9:30 am من طرف Admin
» لعبة PES 2009
الإثنين مايو 24, 2010 2:38 pm من طرف Admin
» لعبة NEED FOR SPEED
الإثنين مايو 24, 2010 2:25 pm من طرف Admin
» لعبة FIFA2010
الإثنين مايو 24, 2010 2:20 pm من طرف Admin